إبراز التزام المغرب لفائدة القانون الدولي الإنساني في الدورة ال33 للمؤتمر العالمي للصليب الأحمر و الهلال الأحمر

[ad_1]

وأبرز السفير الممثل الدائم للمملكة لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف عمر زنيبر أنه “انطلاقا من التزامه و تجربته الإنسانية الوطنية في التظاهرات الإقليمية و الدولية، قام المغرب بتنفيذ سلسلة من المبادرات الرامية إلى المساهمة في تعزيز القانون الدولي الإنساني ، سواء في مجال الهجرة و التغيرات المناخية و حماية اللاجئين أو قضايا الصحة العامة “.

وفي كلمة ألقاها باسم المملكة المغربية ، جدد السيد زنيبر التأكيد على الالتزام الكامل للمملكة لفائدة القواعد الكونية للقانون الدولي الإنساني و دعمها الثابت للجهود المبذولة من قبل اللجنة الدولية للصليب الأحمر، و الفيدرالية الدولية للهلال الأحمر، من أجل أن تظل القضايا الإنسانية في صلب اهتمام المجتمع الدولي.

و ذكر بانضمام المغرب غداة استقلاله لاتفاقيات جنيف الأربعة ، وكذا بالمبادرات العديد التي تم اتخاذها و ” الرامية إلى جعل بلدنا ، نموذجا في الالتزام بقواعد القانون الدولي الإنساني ، عبر ملاءمة الترسانة التشريعية مع الالتزامات الدولية ” .

وأبرز السفير ، في هذا السياق، الاهتمام الذي يوليه دستور 2011 لاحترام قواعد القانون الدولي الإنساني ، إلى جانب تنفيذ برنامج عمل يهم التكوين في مجال القانون الدولي الإنساني و أسسه و مبادئه، لفائدة جميع الفئات المعنية.

وتابع أن المملكة التي تحدوها روح الفاعل الدولي من أجل السلم و الأمن ، شاركت بفعالية في العديد من عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام ، مسجلا أن المغرب كان قد أقام مستشفيات طبية وجراحية ميدانية ، سواء تحت رعاية الأمم المتحدة او في إطار ثنائي لفائدة بلدان شقيقة و صديقة في العديد من القارات .

وذكر أنه في المجموع ، تم تأمين أزيد من 2.500.000 خدمة طبية للسكان المدنيين، و نصف قرن من المساعدة الإنسانية”.

وتتواصل أشغال الدورة ال33 للمؤتمر العالمي للصيب الأحمر و الهلال الأحمر، التي تتزامن مع الذكرى ال70 لاعتماد اتفاقيات جنيف لعام 1949 ، إلى غاية 12 دجنبر، و يتمثل الهدف منها في توجيه الأولويات الإنسانية العالمية و بحث التحديات والأوضاع الهشة للأشخاص و المجتمعات ميدانيا.

وعلى هامش هذا المؤتمر ، تم تنظيم حدثا جانبيا من قبل البعثة الدائمة للولايات المتحدة بجنيف حول القانون الدولي الإنساني، عرف مشاركة المغرب.

و يمثل المغرب في هذا المؤتمر وفد ، يضم إلى جانب السيد زنيبر، كل من رئيسة اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني فريدة الخمليشي و ممثلين عن الهلال الأحمر المغربي.

[ad_2]

Source link

عن admin

شاهد أيضاً

انعقاد إجتماع أعضاء مكتب مجلس الدار البيضاء

عقد مكتب مجلس جماعة الدار البيضاء صباح يومه الإثنين 18 أكتوبر 2021 اجتماعا عاديا برئاسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحتاج مساعدة ؟ تكلم مع مدير النشر