أخبار عاجلة

تويزيكي بأسا الزاك.. الدعوة الى استثمار النقوش الصخرية بالجماعة لبلورة مسارات سياحية ثقافة

[ad_1]

تويزكي (إقليم أسا الزاك) – دعا المشاركون في ندوة حول “مجال تويزكي: التاريخ والموارد التراثية” المنظمة في إطار الدورة الثانية للمهرجان الدولي للرحل بجماعة تويزكي (إقليم أسا الزاك)، الى استثمار النقوش الصخرية التي تزخر بها المنطقة لبلورة مسارات سياحية ثقافية .

وتعد منطقة تويزكي، التي تقع في الجهة الشرقية لإقليم أسا الزاك، إحدى التمركزات المهمة للنقوش الصخرية بالمغرب، حيث تم جرد ما يناهز 30 موقعا رئيسا وثانويا.

وفي هذا السياق، أكد الباحث بكلية الآداب والعلوم الانسانية جامعة ابن زهر بأكادير ، محمد بوزنكاض، أن تويزكي هي من أغنى الجمعات الترابية في التراث المادي لا سيما النقوش الصخرية، على المستوى الوطني ، داعيا في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء الى ضرورة صيانتها واستثمارها لبلورة، بشكل خاص، مسارات سياحية ثقافية.

وأبرز أهمية استحضار الموارد التراثية لمجال تويزكي وخصائصه التاريخية كمدخل من مداخل التنمية وإنجاز مشاريع تنسجم مع خصوصياته .

ودعا بوزنكاض الباحثين الى إيلاء مزيد من الاهتمام والانتباه لمثل هذه المجالات ، التي كانت عبر تاريخ المغرب  منتجة حضاريا، مذكرا بأن الأبحاث التاريخية والأنتروبولوجية كانت ترتكز فقط على المدن.

ورصد المشاركون في الندوة مجال تويزكي كقاعدة أساسية للاستقرار البشري وممرا حيويا للعناصر البشرية عبر مر التاريخ، وتوافد الموجات البشرية على اختلاف أنواعها على المجال بشكل جماعي أو فردي، حيث تشهد عدد من المعطيات الجغرافية والتاريخية على هذا الاستقرار والتفاعل داخل المجال.

ولفت المشاركون أيضا الانتباه الى جوانب من الحياة الاجتماعية والاقتصادية في آسا ومحيطها ما بين النصف الثاني من القرن 19 وبداية القرن 20 من خلال الكتابات والشواهد المصدرية الإسپانية من خلال معرفة الدلالات الرمزية و الصور التي رسمها الإسبان عن مجال و إنسان آسا وإلى أي حد تمكنوا من تشخيص الواقع الاجتماعي والاقتصادي للمجال المذكور، في الفترة ما بين النصف الثاني من القرن التاسع عشر والنصف الأول من القرن العشرين.

وقد أحدثت الجماعة الترابية تويزكي إثر التقسيم الجماعي لسنة 1992 على مساحة تقدر ب 5654 كلم مربع، و تقدر ساكنتها حاليا ب 5022 نسمة، غالبيتهم من البدو الرحل يعيشون على حياة الترحال و التنقل و تربية الماشية، تشكل  الساكنة ما دون سن الأربعين فيها نسبة 76,2 في المائة.

تقع جماعة تويزكي في الجهة الشرقية لإقليم أسا-الزاك تحده من الشمال جماعة تغجيجت باقليم كلميم و جنوبا الجماعة الترابية البيرات، ومن الغرب جماعة عوينة لهنا التابعتين لاقليم اسا-الزاك، فيما تحده شـرقا الحدود الجزائرية وجماعة فم الحصن باقليم طاطا.

وتضم تويزكي انواعا من التضاريس تتكون من هضاب صحراوية وسهول فيضية على ضفاف أهم الاودية خصوصا وادي درعة ووادي امستيل، الى جانب هذا توجد بالجماعة سلاسل جبلية تتكون من جبال باني في الشمال وجبال واركزيز في الوسط.

 

 

 

[ad_2]
Source link

عن admin

شاهد أيضاً

انعقاد إجتماع أعضاء مكتب مجلس الدار البيضاء

عقد مكتب مجلس جماعة الدار البيضاء صباح يومه الإثنين 18 أكتوبر 2021 اجتماعا عاديا برئاسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحتاج مساعدة ؟ تكلم مع مدير النشر